المقدمة
سنتناول في هذا المقال منهجية Scrum
بأسلوب ممتع ومبتكر، حيث تتعلم من فريق باتمان كيفية التعاون، حل المشكلات، وتقسيم المشاريع إلى خطوات بسيطة يمكن تحقيقها بسهولة.
Meet the Scrum Team
باتمان: Scurm Master
للفريق. يساعد الجميع على البقاء مركزين وحل المشكلات.
روبن: Product Owner
. يقرر ما هو الأهم بالنسبة للفريق للقيام به أولاً.
بات جيرل وألفريد: Developers
. يعملان معًا لبناء أدوات رائعة وحل المشكلات.
What is Scrum
منهجية Scrum
هي الطريقة التي يعمل بها باتمان وفريقه معا لحل المشكلات الكبيرة. بحيث يقسمون مهمتهم إلى خطوات صغيرة وسهلة ويعملون على قطعة واحدة في كل مرة.
Example on What is Scrum Mean
مثال: بدلا من بناء Bat Mobile (عربية باتمان) بالكامل في وقت واحد ، فإنهم يقومون بما يلي:
1. بناء العجلات.
2. أضف أدوات الخفافيش.
3. رسمها باللون الأسود!
The Bat-Board (Scrum Board)
يستخدم فريق باتمان لوحة بات لتتبع عملهم.
- للقيام به: الأشياء التي يحتاجون إلى البدء.
- العمل: الأشياء التي يعملون عليها الآن.
- تم: الأشياء التي انتهوا منها.
Example on The Bat-Board (Scrum Board)
مثال:
- المهام التالية: شاهد مقاطع الفيديو لمعرفة مكان وجود الجوكر.
- العمل: ضع لعبة في مخبأ الجوكر لخداعه.
- منجز: قبض على الجوكر وأحضره إلى مكان آمن للتحدث.
What is Sprint
- يطلق باتمان على وقت عمل فريقه اسم
Sprint
.يشبهSprint
مهمة قصيرة - لديهم بضعة أيام لإكمال جزء من المشروع
مثال: في سباق سريع واحد ، يركزون على إصلاح إشارة باتمان حتى تتمكن جوثام من طلب المساعدة!
Daily Bat-Huddle (Daily Scrum)
كل صباح ، يجمع باتمان فريقه في كهفه لتجمع سريع. يتحدثون عن:
- ماذا انتهوا بالأمس؟
- ماذا سيفعلون اليوم؟
- إذا كان هناك أي شيء يمنعهم؟
Example on Daily Bat-Huddle (Daily Scrum)
مثال:
- روبن: لقد انتهيت من إرفاق خطاف تصارع الخفافيش بالأمس!
- بات جيرل: اليوم ، سأختبر أدوات Bat-Mobile (عربية باتمان) !
- ألفريد: نحن بحاجة إلى المزيد من بطاريات الخفافيش ل Bat-Mobile (عربية باتمان).
Review Day (Sprint Review)
- في نهاية العدو ، يعرض فريق باتمان عملهم. يظهرون للمفوض جوردون Bat-Mobile الجديد ويطلبون التعليقات.
مثال:
جوردون يقول: خطاف تصارع الخفافيش يعمل بشكل رائع! هل يمكنك إضافة نظام تحديد المواقع العالمي GPS) ) في المرة القادمة؟
Bat-Retro (Sprint Retrospective)
بعد كل سباق (سبرنت) ، يتحدث باتمان وفريقه عن كيفية عملهم معا. يجيبون على ثلاثة أسئلة:
- ما الذي سار على ما يرام؟
- ما الذي لم يسير على ما يرام؟
- كيف يمكننا أن نفعل ما هو أفضل في المرة القادمة؟
Example on Bat-Retro (Sprint Retrospective)
مثال:
- سارت الأمور على ما يرام: أدوات الخفافيش رائعة.
- لم تسر الأمور على ما يرام: لقد نسينا اختبار سرعة Bat-Mobile.
- افعل ما هو أفضل: في المرة القادمة ، سنختبر كل شيء قبل المراجعة.
The Bat-Artifacts (Scrum Artifacts)
قائمة مهام الخفاش (قائمة مهام المنتج): قائمة بكل الأشياء الرائعة التي يريد فريق باتمان بنائها.
○ مثال: إضافة مظلات الخفاش، وترقية سرعة سيارة الخفاش.
قائمة مهام العدو السريع: الأشياء التي يختار الفريق إنهاءها في العدو السريع.
○ مثال: إصلاح إشارة الخفاش واختبار سيارة الخفاش.
الزيادة: المنتج النهائي
○ مثال: سيارة الخفاش الجديدة والمحسنة، جاهزة للعمل.
The Bat-Rule: Definition of Done
قاعدة الفريق للانتهاء: لن ينتهي العمل إلا بعد:
- اختباره.
- موافقة باتمان عليه.
- جاهز للاستخدام في جوثام.
مثال: لن تنتهي سيارة Bat-Mobile إلا بعد أن تعمل بشكل مثالي وتتمكن من الإمساك بالجوكر!
Let’s Try a Bat-Scrum Mission
مهمتك: بناء سيارة باتمان من ليجو
- اكتب الخطوات (العجلات، الأدوات، الطلاء).
- انقل المهام على لوحة باتمان أثناء تقدمك.
- أظهر لوالديك أنك انتهيت.
Scrum is Like Being Batman
القوى العظمى التي تتعلمها من Scrum:
العمل الجماعي: العمل مثل باتمان وروبن وبات جيرل.
التركيز: القيام بشيء واحد في كل مرة.
حل المشكلات: إصلاح المشكلات مثلما يحل باتمان الجرائم.
التشجيع: يجعلك Scrum
بطلاً خارقًا في العمل الجماعي والإبداع.
شكرا لك يا بطل
شكرا لك على تعلم Scrum
مع باتمان ، والآن اذهب لإنقاذ اليوم مع فريقك.
Discussion